أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتدى بن نجوع
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتدى بن نجوع
و ختام القول : حللتم اهلا و نزلتم سهلا ...

كتاب تاريخ تبسة وجهاد اهلها في القرن 19 م ( الجزء السادس )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتاب تاريخ تبسة وجهاد اهلها في القرن 19 م ( الجزء السادس )

مُساهمة  tebessi في الإثنين يوليو 28, 2008 11:08 pm

المطلب التاسع: معركة أولاد رشاش بقيادة الزعيم ابن ناصر بن شهرة
في نهاية شهر ماي 1856، علمت السلطة العسكرية بمدينة تبسة، بتواجد الشريف الثائر ابن ناصر بن شهرة عند أولاد رشاش، حيث قصدهم في شتاء سنة 1855، وطلب منهم قرى الضيف، فاستضافوه.
فأثار تواجده في تلك المنطقة الحدودية قلقها، فقد أعتبر حسب رواية نص "كاستيل": ... تواجد ناصر بن شهرة عند اللمامشا، يعد بمثابة التحريض على الثورة؛ إذ لم تفع الضرائب إلا فرقة واحدة من العلاونة؛ أما البقية مثل أولاد رشاش، فمكثوا بعيدا، وترقبوا تطور الأحداث.
ويضيف: إن أهم شئ برع فيه ابن ناصر بن شهرة،الذي كان مفتونا بالأهمية التي أعطيت له، هو معاداته لنا. لقد رفض أن يبرح اللمامشا، ومن جهتهم، اتبع هؤلاء تقليدا قديما في القبيلة، ينص على وجوب استقبال كل من التجأ إليهم كمثل الأخ سواء أكان غريبا أم عدوا، وحمايته من طرف الجميع. وبما أنهم رفضوا خيانة عهد الضيافة الذي أعطوه له، اصطحبوه بعيدا عنا.
عندئذ اغتنم بعض سيئي النية الفرصة، وامتنعوا عن دفع الضريبة.
كان من بينهم شيخ الزراما، أمحمد بن الحفصي؛ فألقي عليه القبض، عزل، وقسمت مشيخته إلى مشيخة أولاد سليمان، ومشيخة الفراحنة. وعين على رأس كل منها شيخ.
ويتبين من هذه الرواية أن الثأر الجزائري ابن ناصر بن شهرة استعان بأتباعه في منطقة الجريد التونسي في جلب الأسلحة والذخيرة الكافية، وإعداد مااستطاع من قوة لإرهاب عدوه. فقد ذكرت أن: في نفس الفترة، دخلت إلى إقليم المامشا قافلة أسلحة، وذخيرة حربية، وسلع مهربة، كانت قادمة من تونس.
وخوفا من أن تكون القافلة موجهة إلى ابن ناصر بن شهرة، فقدم على إعلان الثورة فعلا، بينما قوات الدائرة كانت منشغلة في بلاد القبائل من جهة سطيف؛ فهاجمها الرائد بونفالي يوم 24 ماي، على رأس قوة تتألف من 47 جنديا صبايحيا، و20 فارسا مستأجرا من الأهالي. فاستولى عليها، ووجد بها 400 بندقية و5 قناطير من الذخيرة الحربية، وسلع مختلفة. كانت القوافل مرفقة بالسوافة، وأناس من تماسين، من أتباع الشيخ محمد العيد زعيم طريقة الأحباب الصوفية، الذي كان في طريقه إلى مكة لأداء فريضة الحج. فأعيدت السلع إلى أصحابها، بهدف الاستفادة من نفوذ هاته الشخصية الدينية في الصحراء، بينما صودرت الأسلحة و الذخيرة.
وفي شهر جوان 1856، ثار ابن ناصر بن شهرة مع أولاد رشاش على رأس 200 فارس، هاجم القوات الفرنسية في منطقة تبسة.
فقرت القيادة العسكرية بتبسة عدم مواجهته نظرا لأنها كما مر معنا، كانت في حال ضعف. واكتفت فقط بمراقبة حركاته عبر حامياتها المتمركزة في المناطق الإستراتيجية، ونشر العساكر في أهم المنافذ كي لا يفلت منها. لأجل هذا الرائد " ميشال" على رأس ثلاث كواكب من الخيال للتخييم في نواحي عين متوسة، لمنعهم من التنقل إلى الصحراء خلال فصل الشتاء، ومحاصرتهم في الجبال، ليهلك بالثلج، والبرد قطعانهم الكبيرة.
هذا بالإضافة إلى فرض حصار تجاري محكم عليهم،وحرمانهم من ارتياد الأسواق الأسبوعية كي لا يتزودوا بالمؤن والسلع الضرورية. وعندما دفع الزعيم ابن ناصر بن شهرة أتباعه في يوم 18 جويلية، إلى النزول من جبل محمل، لمعاقبة الفرق الأهلية التي دخلت في طاعة فرنسا، أمرت السلطات العسكرية قواتها بتبسة، ولعض المناطق القريبة إلى غزو بعض دواويرالفرق الثائرة، و التنكيل بأهلها عسى أن يحول ذلك بينهم وبين المقاومة، ويدفعهم إلى الإذعان لفرنسا.فقد: .... أعطيت الأوامر لغزو أقرب دوارين لأولاد رشاش، بواسطة السرايا المعسكرة في تافرانت عند الحراكتا، وبمساعدة السريتين القادمتين من باتنة، وصبايحية المكتب العربي بتبسة.
فالتقت في الوقت ذاته، ثلاث فرق عسكرية عند مخيمات أولاد رشاش؛ قدمت الفرقة الأولى من تبسة بقيادة الرائد "بونفالي"، والثانية من عين البيضاء بمعية جنود فرقة قناصة إفريقيا، بينما زحفت الفرقة الثالثة من خنشلة.
انتهت تلك المواجهة بحسب إحدى الروايات الفرنسية التي اكتفت فقط بذكر خسائر الجزائريين، باستشهاد 50 ثائرا، وفقدان 150 خيمة، ومصادرة 2500 خروف.
واضطر أولاد رشاش،أمام تلك الخسائر في الأرواح و الأموال، إلى الإعلان عن قبولهم: شروط الحاكم العام، وطلبوا الصفح عنهم. فتم لهم ذلك في شهر ديسمبر1857، ودخلت تحت سلطتنا كل خيامهم البالغ عددها 110خيمة.
ودفعوا على الفور 14 ألف فرنك كضريبة حرب، وأخذنا منهم رهائن، حتى يسددوا ضرائب السنوات الماضية.وبعد سنتين، دفعوا كل الضرائب المفروضة عليهم، أي 44,500 فرنك، ووضعت حدود إقليمهم.
يمنك القول من خلال ما سبق أن أهل تبسة كانوا دوما على أهبة الاستعداد للانتفاضة؛ فكلما حل بينهم زعيم من زعماء المقاومة الشعبية إلا ونصروه. كما نعتبر خضوعهم وقبولهم بالتنظيم الإداري الاستعماري كان في الواقع خضوعا تكتيكيا.
وفيما يخص هذه الرواية عن ثورة أولاد رشاش، نلاحظ بأنها لم تخرج عن أسلوب الروايات التاريخية الفرنسية في التأريخ للمقاومات الشعبية الجزائرية، حيث تقدم عن خسائر الجزائريين، ولا تذكر خسائر جيش الاحتلال. بالإضافة إلى استخدام هذا الأخير الأسلوب نفسه الذي كان يستخدمه جيش الاستعمار الروماني في إخماد الثورات الشعبية في بلادنا. حيث كان يشرك الحاميات العسكرية المتواجدة قرب مواطن الثورة،ويقحم فرسان جزائريين من خارج الإقليم الذي اندلعت فيه.
دخلت تبسة بعد هذه الانتفاضة، في مرحلة ركود ثوري، بسبب الضر وف الصعبة التي مر بها أهلها، جراء الهجمة الاستعمارية الشرسة عليهم، ونتيجة تدهور أوضاعهم الاجتماعية، والاقتصادية جراء الضر وف الطبيعية القاسية التي حلت بالجزائر خلال الستينات من القرن التاسع عشر ميلادي. فقد حل الجفاف، وعرف السكان المجاعة القاتلة، وانتشرت في أوساطهم أوبئة، وأمراض فتاكة، حصدت أرواح الكثيرين، وتسببت في كارثة ديموغرافية لا مثيل لها في تاريخ الجزائر الحديث والمعاصر.
ولكن رغم كل تلك النوازل التي هلكت الضرع والزرع، وفرقت الشمل إلا أنهم حافظوا على روح الجهاد العالية في نفوسهم؛ وظلوا يتربصون بعدوهم الفرص ليردوا له الصاع صاعين. فعلى اثر سقوط النظام الإمبراطوري الفرنسي، وسجن الإمبراطور من قبل رعاياه؛ وبدأ تحرش المستوطنين بأراضي الجزائريين وممتلكاتهم، و إهانة زعمائهم المحليين، أدرك الجزائريون الفراغ السياسي الذي باتت عليه فرنسا، وأختفي من أذهانهم الشعور بالسيادة. وبالتالي: انتشرت في أوساطهم فكرة الانتفاضة، وشرعت الطرق الصوفية في رص الصفوف، والزوايا في جمع مريديها من الإخوان. وكانت الحماسة الدينية قوية، وصارت الصلوات المقامة اكبر من ذي قبل؛ وفي ظل تلك الظروف اندلعت انتفاضة أولاد خليفة الأولى، بزعامة محي الدين نجل الأمير عبد القادر الجزائري.


مراجع البحث:
- نظرات فاحمة في تاريخ تبسة وجهاد أهلها في القرن 19 م. عبد الكريم بوصفصاف. المركز الثقافي الإسلامي بتبسة. ط 1، 2006. دار الهدى للنشر والتوزيع.
avatar
tebessi

عدد الرسائل : 95
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى