أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتدى بن نجوع
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتدى بن نجوع
و ختام القول : حللتم اهلا و نزلتم سهلا ...

سلسلة قبائل البربر * صنهاجة *

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سلسلة قبائل البربر * صنهاجة *

مُساهمة  hannibal12 في السبت أغسطس 09, 2008 11:49 pm

هذا القبيل من أوفر قبائل البربر، وهوأكثرأهل الغرب لهذا العهد وما قبله لا يكاد قطرمن أقطاره يخلومن بطن من بطونهم في جبل أوبسيط، حتى لقد زعم كثيرمن الناس أنهم الثلث من أمم البربر. وكان لهم في الردة ذكر وفي الخروج على الأمراء بأفريقية شأن تقدم منه في صدر ذكر البرابر، ونذكر منه هنا ما تيسرّ. وأما ذكر نسبهم فإنهم من ولد صنهاج وهو صنهاج بالصاد المشمة بالزاي والكاف القريبة من الجيم. إلا أن العرب عربته وزادت فيه الهاء بين النون والألف فصار صنهاج. وهو عند نسّابة البربر من بطون البرانس من ولد برنس بن بر وذكر ابن الكلبيّ والطبري أنهم وكتامة جميعاً من حمير كما تقدم في كتامة، وفيما نقل الطبري في تاريخه أنه صنهاج بن يصوكان بن ميسور بن الفند بن أفريقش بن قيس.
وبعض النسّابة يزعم أنه صنهاج بن المثنّى بن المنصوربن المصباح بن يحصب بن مالك بن عامربن حمير الأصغرمن سبأ كذا نقل ابن النحوي من مؤرخي دولتهم وجعله ليحصب. وقد مرذكره في أنساب حمير وليس كما ذكر والله أعلم. وأما المحقّقون من نسّابة البربر فيقولون هو صنهاج بن عاميل بن زعزاع بن قيمتا بن سدور بن مولان بن يصلين بن يبرين بن مكسيلة بن دقيوس بن حلحال بن شرو بن مصرايم بن حام. ويزعمون أن جزول واللمط وهكسور إخوة صنهاج، وأن امهم الأربعة نصكي، وبها يعرفون. وهي بنت زحيك بن مادغيس، ويقال لها العرجاء. فهذه القبائل الأربعة من القبائل إخوة لأم .
وأما بطون صنهاجة فكثيرة فمنهم بلكانة وأنجفة وشرطة ولمتونة ومسوفة وكدالة ومندلسة وبنو وارث وبنو يتيسن. ومن بطون أنجفة بنو مزوارت وبنو تسليب وفشتالة وملوانة. هكذا يكاد نقل بعض نسّابة البربر في كتبهم وذكر آخرون من مؤرّخي البربرأن بطونهم تنتهي إلى سبعين بطناً. وذكر ابن الكلبيّ والطبري أن بلادهم بالصحراء مسيرة ستة أشهر. وكان أعظم قبائل صنهاجة بلكانة وفيهم كان الملك الأول. وكانت مواطنهم ما بين المغرب الأوسط وأفريقية، وهم أهل مدر. ومواطن مسوقة ولمتونة وكدالة وشرطة بالصحراء، وهم أهل وبر.
وأما أنجفة فبطونهم مفترقة، وهم أكثر بطون صنهاجة. ولصنهاجة ولاية لعلي بن أبي طالب كما أن لمغراوة ولاية لعثمان بن عفّان رضي الله تعالى عنهما إلا أنا لا نعرف سبب هذه الولاية ولا أصلها. وكان من مشاهيرهم في الدولة الإسلامية ثابت بن وزريون ثار بأفريقية أيام السفّاح عند انقراض الأموية: وعبد الله بن سكرديرلك، وعبّاد صادق من قوّاد حمّاد بلكّين، وسليمان بن مطعمان بن عليان أيام باديس بن بلكّين. وبنو جدون وزاريني حضاد، وهو حمدون بن سليمان بن محمد بن علي بن علم. منهم ميمون بن جميل ابن اخت طارق، مولى عثمان بن عفّان صاحب فتح الأندلس في آخرين يطول ذكرهم. وكان الملك في صنهاجة في طبقتين: الطبقة الأولى لمكانة ملوك أفريقية والأندلس، والثانية مسوقة ولمتونة من الملثّمين ملوك المغرب المسمون بالمرابطين .
avatar
hannibal12

عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى