أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتدى بن نجوع
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتدى بن نجوع
و ختام القول : حللتم اهلا و نزلتم سهلا ...

قبائل العرب منذ البدئ الى الان ** أنمار **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قبائل العرب منذ البدئ الى الان ** أنمار **

مُساهمة  alhadef12000 في الخميس أغسطس 21, 2008 11:55 pm

أنمار بن أراش ، فالثابت بالمراجع أن أنمار تزوج هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد بن عك من قبيلة الأزد الشهيرة ، فأنجب أقيل (أو أفتل) ولقبه خثعم ، وهو أبو قبيلة خثعم . و(خثعم) أسم جمل لأقيل بن أنمار ، فصار يعرف به ، وتضيف المراجع أنه يقال أن أبناء أقيل بن أنمار تخثعموا بدم بعير ، فصاروا يعرفون بأسم (خثعم) ، وتخثعموا بلغتهم تعني تلطخوا بالدم . ومن قبيلة خثعم عدة أعلام ومشاهير ، منهم : الصحابية أسماء بنت عميس الخثعمية وأخواتها سلمى وسلامة وزينب ، والصحابية الفارعة بنت عبدالرحمن الخثعمية ، وعائذة بنت الخمس الخثعمي أم قبيلة بنو خزيمة بن لؤي التي تعرف بأسمها ، وفاطمة بنت مر الخثعمية التي أرادت أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم منها ، وغيرهم كثير بالمراجع .

أما زوجة أنمار الثانية فكانت بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (مالك) بن أدد (الأزد) من كهلان من القحطانية ، وأنجب منها : عبقر ، وصهيبة ، وخزيمة ، ووداعة ، وأسهل ، وشهلا ، وطريف ، وسنية ، وجداعة (أو جدعة) ، والحارث ، والغوث ، وهم الذين صاروا يمثلون بطون القبيلة التي اشتهرت بأسم أمهم ( بجيلة ) .

والجدير بالذكر ، فان منازل قبيلة خثعم بجبال السراة وما والاها ، وهي قبيلة لا تزال معروفة في بلادها التي كانت تقيم بها عند ظهور الإسلام ، وهي البلاد الواقعة في أطراف السراة الشرقية الشمالية ، ومن أشهر بطونها وعشائرها ، شهران ، وأكلب . ويقول السيار (في مخطوط نبذة في أنساب أهل نجد) إن (مطير) قبيلة معاصرة من بطن شهران بن عفرس من قبيلة خثعم ، وهو قول يخالف المراجع التي تقول إن (مطير) قبيلة معاصرة تكونت من تجمع وتحالف مجموعة من بطون وعشائر عدنانية وقحطانية عرفوا بأسم (مطير) . ويبدو إن البطن الرئيسي بالتحالف كان من بطن شهران بن عفرس من خثعم ، فنسب السيار قبيلة مطير كلها لبطن شهران بن عفرس ، وهو أمر جائز وشائع في معظم – إن لم يكن كل – القبائل المعاصرة ، علما" ان مخطوط السيار يعتبر من المراجع المهمة والقديمة لأنه كتبه قبل وفاته في 1664م .
avatar
alhadef12000

عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى