أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتدى بن نجوع
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتدى بن نجوع
و ختام القول : حللتم اهلا و نزلتم سهلا ...

سلسلة رجال خالدون من آل بن نجوع ( المجاهد البطل بن نجوع الفازع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سلسلة رجال خالدون من آل بن نجوع ( المجاهد البطل بن نجوع الفازع )

مُساهمة  Admin في الأربعاء ديسمبر 08, 2010 12:16 am

المجاهد البطل رمز الشجاعة و الصمود ** بن نجوع الفازع **


المولد و النشأة :
المجاهد المرحوم البطل الفذ ، عاش الثورة في جبال بني صالح ، سوق أهراس ، جبال قالمة سدراتة ، جبال الطارف ، جبال الجرف ، أم الكماكم ، آرقو ، الجبل الأبيض و جبل أحمر خدو .
من رعيل الأوائل الذين التحقوا بالثورة سنة 1955 ، من مواليد 1916 بالمزرعة بلدية العقلة . نشأ يتيم الأبوين فكفلته زوجة أبيه المدعوة " حفصية " إلى أن صار صبيا ، تعلم الفروسية و الصيد و الفلاحة ، فكان المتميز بين أترابه دائما لبنيته القوية و شجاعته الفائقة التي أهلته لأن يكون دائما الأفضل بين الجميع .

نشاطاته قبل الثورة :
تم تجنيد المجاهد إجباريا في صفوف جنود فرنسا من سنة 1934 إلى 1946 من خلال تنقله بالثكنات العسكرية ، إستطاع التمرد و الفرار في مارس 1939 من بسكرة حاملا سلاح ثموني ألماني و 150 خرطوشة كذخيرة و خنجرا و قنبلة يدوية و منظار ، إلتحق بثلاثة من رفاقه مناعي محمد و دربال لمين المدعو " أغيـــول " لمحاربة مرتزقة فرنسا و مجرميها ، حيث صدرت في شأنه مذكرة توقيف و بحث من وزارة الدفاع الفرنسي ، حيث أن الدرك الفرنسي وجد حيلة للقبض عليه في جمع كل أفراد عائلته و أقاربه و التهديد بقتلهم في محتشد الشريعة و هذا كوسيلة للضغط عليه . فاضطر إلى تسليم نفسه إلى القايد " الحفصي " مقابل إخلاء سبيل العائلة و الأقارب كشرف لهم .
حكمت عليه المحكمة الفرنسية جناية بـ 04 سنوات سجنا نافذة ، و عندما إندلعت الحرب العالمية الثانية ، أرسل إجباريا من السجن إلى ساحة المعارك لمحاربة الألمان .
تكوّن في المجال العسكري و تدرب و عرف الحنكة العسكرية و خاض معارك حربية عديدة نذكر منها : معركة " الالزاس و اللورين " بالحدود البلجيكية الألمانية الفرنسية . و منها تنقل إلى الحرب الصينية . و المدة التي قضاها تقدر بحوالي 17 سنة حسب وثيقة الجنرال الفرنسي الموجودة في أرشيف فرنسا .

إنضمامه إلى الثورة :
إن تجربته التي خاضها ضد الألمان ساهمت في صقل شخصيته العسكرية ، و زادت في قدرته على التخطيط ، فالتحق برعيل الثورة في 05 جانفي 1955 ، كما روى في مذكرته تحت قيادة رموز الثورة و صانعيها مثل : بابانا ساعي ، شريط لزهر و عمر البوقصي .

المعارك و الكمائن التي شارك فيها :
شارك المجاهد الرمز في 21 معركة منها : الحميمة و معركة جبل آرقو الكبير سنة 1955 و 1956 ، كما عايش حصار الجرف الشهير و شهد كمين سطح قنتيس و كمين مسكيانة مع القائد " بخوش " .
لقد شهد المجاهد المرحوم " بن نجوع الفازع " معارك عديدة و كمائن كثيرة ، فعاش وقائعها و تأثر بأفراحها و مآسيها ، و أبلى فيها البلاء الحسن إلى أن منّ الله على الجزائر الحبيبة بالإستقلال و الكرامة .

حياته بعد الإستقلال :
واصل المجاهد نضاله و جهاده في صفوف الجيش الوطني الشعبي إلى غاية 1965 ثم إحالته على التقاعد من شركة وطنية . و بقي على عهده وفيا لمبادئه التي كان عليها دائما .
التحق بالرفيق الأعلى و هو يحمل في قلبه شعاع الرسالة النوفمبرية الخالدة بتاريخ 03 جويلية 2006 .
توفي المجاهد و ترك مذكرة عن الثورة و حياته العسكرية .
يوجد حي بمدينة تبسة يسمى بإسمه " حي 120 سكن سابقا " و هو اليوم يحمل إسم المجاهد الغني عن التعريف .

تعليق

على قدر أهل العزم تأتي العزائم ****** و على قدر أهل الكرام تأتي المكارم

رحل المجاهد البطل " بن نجوع الفازع " تاركا وراءه كنزا كبيرا يستحق أن يكون نبراسا منيرا و رسالة أمل لتواصل الأجيال و اقتدائهم بالخلف الصالح و تخليدا للرسالة النوفمبرية التي أعطت للجزائر مكانة قوية في محافل الدول التي تكافح من اجل استقلالها و حرياتها و كرامتها .
عاشت الجزائر و المجد والخلود لشهدائنا الأبرار .




صورة للمجاهد إبان الثورة الجزائرية المباركة


Admin
Admin

عدد الرسائل : 255
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bendjoua.montadalhilal.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى