أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتدى بن نجوع
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتدى بن نجوع
و ختام القول : حللتم اهلا و نزلتم سهلا ...

اصل النمامشة الاحرار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اصل النمامشة الاحرار

مُساهمة  hannibal12 في السبت يوليو 05, 2008 11:20 pm

أصل التسمية :
النمامشة او اللمامشة كما تسمى عند البعض هي قبيلة امازيغية بربرية عريقة وهي اكبر قبيلة امازيغية في العالم كله بشهادة الدكتور والمؤرخ عثمان سعدي من حيث التعداد ، ويختلف الكثير حول تسميتها بهذا الاسم فهناك رأي يقول إنها من تسمية الاستعمار الفرنسي لما ثارت عليه هذه القبيلة أيام الاحتلال وقبل الثورة الجزائرية المباركة وقد سماها بـ les mouche أي الذباب لكثرة عددهم وانه كلما قتل منهم أفرادا يجد جماعة أخرى من النمامشة تثور عليه وبقيت أمام الاستعمار حجرا عثرا إلى ان اندلعت الثورة في منطقة الاوراس وبالتحديد في منطقة النمامشة ، حيث كانت هذه القبيلة من أكثر جنود الثورة المظفرة .
أما الرأي الثاني وهو انه خلال الحكم التركي للجزائر وقعت معركة دامية بين قبيلة النمامشة وقبيلة أخرى امازيغية من الشمال وكان هناك رجل عربي يتابع أطوار النفير للقتال بينهما وكان يتساءل عن تباطأ النمامشة في لم بعضهم بعض ويقول : تلموش ؟؟؟ وبعد هذا تكاثرت جموع النمامشة وهزمت تلك القبيلة ومن هنا جاءت هذه التسمية .
أما الرأي الثالث وهو ان بعض المؤرخين ينسبونها الى الجد الأول لها وهو موش ابن بربر ابن تملا ابن مازيغ جد الامازيغ الأول .
اما الراي الرابع هو انها ترجع الى التسمية الفرنسية كذلك les nementcha اي بمعنى رعاة الشاة .
إن قبيلة النمامشة من اقدم القبائل في افريقيا فهي من اصول القبائل الامازيغية الاولى التي حاربت الرومان والوندال والبزنطيين وحتى العرب المسلمين الفاتحين حيث تحالفت النمامشة مع قبيلة جراوة وأوربة دوما في وجه كل الغزاة .
الجنس واللون :
في الاصل هي مزيج من الثقافات والاعراق فيها الاغلبية يتكلم الشاوية والاقلية منهم لا تتكلمها وفي الاصل انهم يتكلمون الشاوية الا انه من خلال الزواج بالعربيات من القبائل المجاورة خاصة لما زحفت جحافل بني هلال الى شمال افريقيا ، ومنهم من هو اشقر بشعر اصفر وعينان خضراويتان او زرقاويتان وقوي البنية و أصهب ، وفيهم السمر سود الشعر والعينين رقاق العود .
تكلم العديد من المؤرخين عن ترحال القبائل فيما ما مضى لكن النمامشة لم تترك موطنها الا نادرا في الذهاب الى الصحراء شتاءا وفي الصيف هي تقيم بارضها لانها في الاصل من البدو الرحل . ولها رقعة جغرافية كبيرة تمتد من سوق أهراس جنوبا الى وادي سوف شمالا ومن الحدود التونسية شرقا الى ولاية باتنة غربا والى حدود ولاية بسكرة من الجنوب الغربي الى الشمال الغربي من ولاية ام البواقي . كما كانت مدن نفطة و تمغزة وسندس وام العرايس التونسية تابعة لقبيلة النمامشة لكن اثناء الاستعمار الفرنسي تم التوقيع على صفقة تم على اثرها طرد النمامشة من طرف الباي التركي حاكم تونس أنذاك . وتعداد سكانها اليوم يناهز المليون والنصف نسمة .
الاصل والاعراق :
يرجع اصل قبيلة النمامشة الى قبيلة هراوة البربرية العريقة وهي بطن من بطون القبيلة العظيمة الضاربة في الأرض = كتــــــامة = مؤسسة الدولة العبيدية الاولى والدولة الفاطمية في مصر والشام وشمال إفريقيا حيث كان كل جنود هذه الدولة العريقة من جند كتامة عامة و النمامشة خاصة .
تنقسم قبيلة النمامشة الى فرقتين كبيرتين هما البرارشة والعلاونة حيث يشكل البرارشة اكثر من 60 % من النمامشة و العلاونة 40% .
البرارشة منهم الزرامة واولاد خليفة واولاد مسعود والعلاونة منهم الجلامدة و اولاد رشاش واولاد العيساوي والجدور والزرادمة وكل عرش منهم ينقسم الى فرق كثيرة وعديدة .
امتاز رجال النمامشة بالشجاعة وحب القتال والكرم والذود عن الشرف وكرههم للاستعمار والعدو وكانت من قبائل التمرد وعدم الرضوخ للمستعمر مهما كان عرقه ودينه كما كانت لهم ثورات عديدة أهمها :
- ثورة حيرباص ضد روما .
- ثورة الحجارة ضد بيزنطا .
- مشاركة الكاهنة في حروبها ضد العرب المسلمين .
- مشاركة بعض عروشها الجنوبية في ثورة صاحب الحمار مخلد ابن كيداد اليفرني ضد العبيديين .
- ثورة النمامشة والحراكتة ضد الحكم العثماني 1780 . حيث كانت سببا في افتكاك أراضي قريبة من قسنطينة من النمامشة بقيادة الوزناجي وهو قائد انكشاري معروف .
- ثورة النمامشة الأولى 1871 .
- ثورة النمامشة الثانية 1916 .
- الثورة الجزائرية المظفرة 1954.
وهناك عدة حروب خاضتها ضد القبائل المجاورة أمثال العمامرة والهمامة والسوافة واولاد عبيد والتلية واولاد يحي حيث كانت الغلبة لها دوما نظرا لبسالة رجالها في القتال وشجاعتهم وكثرتهم . غير ان النمامشة كانت دوما محل كرم وضيافة لقبائل أولاد نائل وأولاد دراج القبيلتين اللتان كانت حليفتان للنمامشة دوما الى يومنا هذا ولم تسجل ادنى مناوشات بينهما ، حيث كانت ارض النمامشة مراعي وسكنى للبدو الرحل من هذين القبيلتين ، وفيهم من استقر فيها الى اليوم .
قدمت قبيلة النمامشة الكثيرمن الشهداء ايام الثورة المباركة ونكلت فرنسا بسكانها كثيرا ورحلت العديد منهم الى الصحراء وضربت عليهم حصارا كبيرا . ولا يوجد بيت من بيوت النمامشة الا وفيه شهيد او مجاهد .
أعلامها و أبطالها :
إن رجال النمامشة كثر بالنسبة الى المواقف التاريخية التي عرفتها المنطقة نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر :
- الشيخ عبد الرحمن الهراوي .
- عروبة ابن معارك الكتامي .
- الشيخ الشريف الرحماني .
- بهاز بن نجوع .
- الشهيد شريط الأزهر .
- الشهيد عباس لغرور .
- الشهيد فرحي ساعي المدعو بابانا .
- الشيخ العربي التبسي .
- المجاهد مخلوف بن نجوع المدعو ابو الحروب . شارك في خمسة حروب كبرى
- المجاهد الوردي قتال .
- المجاهد عمر البوقصي الذي قتل الجنرال موريس أيام الثورة .
الجبال والاراضي :
أشهر جبالها جبل الجرف الذي وقعت فيه المعركة المعروفة والتي كانت النمامشة تشكل اكثر من 90 % من مجاهديها وشهدائها . وأم الكماكم والدكان و مجور و الجبل الابيض وجبل سيار .صحراء النمامشة وواحات نقرين وغسران وفركان وغيرها .
مدنها :
خنشلة ، تبسة ، بئر العاتر ، الشريعة ، العقلة ، أولاد رشاش ، المحمل ، بئر مقدم ، الماء الابيض ، الصفصاف ، تازبنت وغيرها .
أيا سائلا عن النمامشة وأهلها / ينبئــــك عنهـــا التاريخ قبـــل السؤالا
لها ماض عريق والكل يعلمـه / شيب ونســاء ورجــــــــال وولدانـــا
على ارضها تداولت أمم شتى / عرب وبيــزطـــا ورومــــان ووندالا
قد ضمك الجرف العظيم الى صدره / وتعطــف عليــــك الدكان ومالا
وفي الثورة المباركة كانت قلعة / ضحت بالغالي والنفيـــــس واموالا
كانت لها جبال وأعلام شامخات / سيار والجــــــرف والدكان وأنوالا
هي قبيلة للمجد والله صانعــــة / بفضــــل خيرة أبنائها نساءا ورجالا
avatar
hannibal12

عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اصل النمامشة الاحرار

مُساهمة  عبد الرزاق في الأربعاء مارس 27, 2013 10:18 pm

التفسيرا الاربعة التى دكرت غير موثقة و بالتالي لا تصمد امام النقد العلمى ان اسم اللمامشة او النماشة بدا استعماله بالشكل السابق بداية القرن السادس عشر و قبل دخول الاستعمار الفرنسي يمكنك الرجوع الى المصادر او المراجع التالية
تاريخ العدوني سواء النسخة التى حققها شارل فيرو او النسخة التى حققها ابو القاسم سعد الله و انظر التعليق اسفل النص الدي يعرف فيه بالنمامشة يكمن ان تعود كلك الى ما كتبه شارل فى فى مقالة بعنوان notes sur tebessa و كدلك كتاب حوز تبسة للفرنسي بييار كاستيل الدي ترجمه الغربي عقون يكمن ان اشير الى مراجع اخرى ادا ارددت ولكن النتجة انه لا دخل لا للفرنسيين ولا الاتراك فى هده التسمية و ان كانت ظهرت فى الاستعال الموثق فى فترة دخول الاتراك يمكنك ان تعود الى كتاب غزوات خير الدين الطبوع سنة 1935 بالمطبعة الثعالبية تجد ه فى المتكتبة الوطنية الحامة ادن يجب تبحث فى تفسيرات اخري
السيد عبد الرزاق بلقاسم تيسة

عبد الرزاق

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى